Error loading files/general/dalel_img/(0) أحمد عبد اللطيف الضابوس ‫‬.jpg مؤسسة مهجة القدس
19 إبريل 2024 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    آخر تحديث: 2022-10-05

    إبراهيم أحمد عبد الطيف الضابوس

    البيانات الشخصية

    رقم الهوية: 400128278

    تاريخ الميلاد: 1994-08-08

    الوضع الاجتماعي: متزوج

    عدد الزوجات: 1

    عدد الأبناء: 0

    الجنس: ذكر

    المنطقة: قطاع غزة

    المحافظة: الشمال

    مكان السكن: بيت لاهيا-البلد

    البيانات الأكاديمية والمهنية

    المؤهل العلمي: العاشر

    المهنة: لا يعمل

    بيانات الاستشهاد

    تاريخ الاستشهاد: 2019-11-12

    كيفية الاستشهاد: اغتيال

    مكان الاستشهاد: منطقة السلاطين-القرية الخاï

    تفاصيل الاستشهاد:

    في مساء يوم الثلاثاء الموافق 12/11/2019م، كان شهيدنا المجاهد ابراهيم الضابوس على موعد مع الرحيل بعد تأديته لواجبه الجهادي بقصف المدن والمغتصبات الصهيونية بالصواريخ التي زلزلت حصون العدو، حيث استهدفته طائرات الاحتلال الصهيوني بصواريخها ليرتقي شهيداً بإذن الله، ليسطر بدمائه أروع ملاحم البطولة والعزة والفداء.

    نبذة عن الشهيد:

    ولد الشهيد المجاهد ابراهيم أحمد عبد اللطيف الضابوس بتاريخ 8/8/1994م، ونمى وترعرع في أحضان أسرة ملتزمة بتعاليم الإسلام العظيم، زرعت في نفسه حب الدين، والالتزام بشرع الله، منذ الصغر، ويرجع أصل عائلته إلى بلدة عسقلان (المجدل)، التي احتلها الصهاينة، بعد أن عاثوا في الأرض فساداً وإرهاباً ضد الفلسطينيين، فطردوا أهلها واحتلوها من العام 1948م، ولهذا وجدت عائلة شهيدنا نفسها واحدة من بين آلاف العائلات الفلسطينية التي شردت من أرضها بفعل الاحتلال.
    تلقى شهيدنا المجاهد ابراهيم أحمد الضابوس تعليمه الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب ببلدة بيت لاهيا، لينتقل بعدها للمرحلة الإعدادية ويدرس في مدرسة سخين في بيت لاهيا، وأكمل بعدها تعليمه المهني وأتقن مهنة (الدهان).
    كان ابراهيم كتوماً ويتمتع بسرية تامة وطيب وحنون، وكان باراً بوالديه مطيعاً لهما، وكان من رواد المساجد، المحافظين على صلاة الجماعة وخاصة صلاة الفجر في جماعة في مسجد الخنساء ببيت لاهيا.

     

    إنجازات الشهيد:

    كبر ونشأ الشهيد ابراهيم الضابوس في بيت مُجاَهد وتعلق قلبه في طريق ذات الشوكة، طريق الجهاد والاستشهاد في سبيل الله، فسعى باحثاً على المجاهدين ليلازمهم في طريق ذات الشوكة فكان من الذين يمتازون بصمتهم وصدقهم في العمل، فكانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين هي الحَاضن الأول له، فانضم إلى صفوفها وشارك إخوانه في نشاطات الحركة وفعالياتها من مسيرات ومهرجانات ودائماً ما تجده في الصفوف المتقدمة.
    انضم لصفوف سرايا القدس بعد أن اجتاز الدورات التدريبية والتي أهلته ليكون أحد مجاهدي سرايا القدس الميامين، ونظراً لشجاعته وسريته وشخصيته القوية تأهل ليكون أحد مجاهدي الوحدة الصاروخية وذلك بعد اجتيازه عدد من الدورات العسكرية.
    وخلال فترة انضمامه للسرايا شارك شهيدنا في صد الاجتياحات الصهيونية المتكررة لبيت لاهيا، كما شارك في الرباط والحراسة على الثغور، وشارك إخوانه المجاهدين في دك المغتصبات الصهيونية بالصواريخ والقذائف خلال المعارك التي خاضتها سرايا القدس "السماء الزرقاء" و "بشائر الانتصار" و "كسر الصمت" و "البنيان المرصوص" و "جحيم عسقلان" و "حمم البدر"، وصولاً إلى معركة صيحة الفجر البطولية التي خاضتها سرايا القدس رداً على جريمة اغتيال القائد الكبير بهاء أبو العطا قائد المنطقة الشمالية وعضو المجلس العسكري لسرايا القدس.
    ونجا الشهيد المجاهد ابراهيم من عدة استهدافات صهيونية خلال عمله في الوحدة الصاروخية لسرايا القدس، كما تعرض منزل عائلته للقصف خلال العدوان الصهيوني على غزة عام 2014م، وتم تدميره بالكامل ونجا الشهيد ابراهيم من الموت وكتب الله له الحياة في ذلك الوقت.

     

    التنظيم الذي ينتمي إليه: الجهاد الإسلامي

    المصدر: مؤسسة مهجة القدس

    تحميل شهادة فخر واعتزاز بالشهيد


    إرسال رسالة تعزية بالشهيد


    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43.5%

16.7%

35.2%

4.6%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

بداية الإضراب الكبير في فلسطين

19 إبريل 1936

الاستشهادي أنس عجاوي من سرايا القدس يقتحم مستوطنة (شاكيد) الصهيونية شمال الضفة المحتلة، فيقتل ثلاثة جنود ويصيب عددا آخر

19 إبريل 2003

تأكيد نبأ استشهاد القائد المجاهد محمود أحمد طوالبة قائد سرايا القدس في معركة مخيم جنين

19 إبريل 2002

استشهاد المجاهد عبد الله حسن أبو عودة من سرايا القدس في عملية استشهادية وسط قطاع غزة

19 إبريل 2002

الاستشهاديان سالم حسونة ومحمد ارحيم من سرايا القدس يقتحمان محررة نيتساريم وسط قطاع غزة ويوقعان عددا من القتلى والجرحي في صفوف الجنود الصهاينة

19 إبريل 2002

عصابة الهاغاناه تحتل مدينة طبريا، حيث سهل الجيش البريطاني هذه المهمة وقدم المساعدة على ترحيل السكان العرب، وانسحب منها بعد يومين تماماً

19 إبريل 1948

الأرشيف
القائمة البريدية