الأحد 24 أكتوبر 2021 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    مهجة القدس والهيئة المستقلة تنظمان ورشة عمل حول وضع الأسيرات الفلسطينيات

    آخر تحديث: الخميس، 22 مارس 2018 ، 11:13 م

    غزة/مهجة القدس:

    أكد مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان جميل سرحان أن الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال يتعرضن لممارسات إجرامية مخالفة للقوانين الدولية وحقوق الإنسان, إضافةً إلى إجراءات قمعية وانتهاكات تمتد لمحاكمات تخالف المحاكمات العادلة والنصوص التي تراعي حق الأسير الفلسطيني.

    جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بعنوان حقوق المعتقلات الفلسطينيات في القانون الدولي الإنساني.

    واستعرض سرحان خلال الورشة قوانين وحقوق المرأة داخل مراكز الاحتجاز، مبينا أن الأسيرات الفلسطينيات يتعرضن لشتى أنواع المعاناة من حرمان ومنع إكمال التعليم الجامعي وامتحانات الثانوية، ومنع إدخال الكتب والصحف بشكل كامل ،ومنعهن من الأشغال اليدوية ،وعدم وجود حمامات خاصة داخل الأقسام، وتكرار عملية اقتحام الغرف بشكل مفاجئ بدون أدنى احترام، وعدم توفر ملابس وأغطية كافية، والأكل غير الصحي من حيث الجودة والكمية، وتعرض الأسيرات للضرب والتفتيش.

    من جانبه, شدد مدير الدائرة الإعلامية لمؤسسة "مهجة القدس" ياسر صالح أن الأسرى ليسوا أرقاماً أو صوراً,بل هم معاناة طويلة منذ وضع الأصفاد في أيديهم، مع اختلاف مكان الاعتقال أو شكله، موضحا أن المعاناة تستمر في السجن وخارج السجن، وكثيرا ما تورث الأمراض، ولا تنتهي تلك المعاناة إلا بالموت.

    وأشار صالح إلى أن الأسرى يعيشون حكايات مريرة داخل السجن عند تلقيهم خبرا محزنا، حيث يمثل فاجعة لهم، فيتقاسموا الأحزان وأحياناً الأفراح مع العائلة والأسرة.

    وتحدثت الأسيرة المحررة سناء الحافي عن المعاناة التي تتعرض لها الأسيرة منذ لحظة اعتقالها، مروراً بالتفتيش العاري والتحقيق، والنقل بالبوسطة، وصولاً لافتقار السجون والزنازين التي يتواجدن فيها إلى أبسط الاحتياجات الأساسية وما يترتب على ذلك من ضرر صحي جسدي ونفسي لا يتلقين إزاءه أي شكل من أشكال العلاج اللازم.

    وقالت الحافي، إن الأسيرات يعشن مرحلة صعبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي من تعذيب جسدي ومعنوي، إضافةً لعدم وجود طبيب مختص لمتابعة الوضع الصحي للأسيرات نتيجة السجن والزنازين غير الصحية التي ترتفع فيها درجة الرطوبة.

    لمشاهدة ألبوم الصور/ اضغط هنا

    الدائرة الإعلامية

    22/03/2018


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

45.9%

17.6%

33.8%

2.7%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

اغتيال المجاهد عبد الحميد عبد الكريم أبو حجاج من الجهاد الإسلامي على أيدي عملاء المخابرات الصهيونية بمدينة غزة

24 أكتوبر 1987

استشهاد الأسير يحيى الناطور من الجهاد الإسلامي بسبب التعذيب داخل سجن جنيد الصهيوني

24 أكتوبر 1993

استشهاد المجاهد عبد الفتاح عسكر من الجهاد الإسلامي بقصف صهيوني على تلة قليبوا في بيت لاهيا شمال قطاع غزة

24 أكتوبر 2007

استشهاد المجاهدين الشقيقين: زياد أبو مصطفى وعمر أبو مصطفى، من سرايا القدس بقصف صهيوني استهدفهم في مدينة خانيونس

24 أكتوبر 2004

استشهاد القائد: لؤي السعدي، القائد العام لسرايا القدس في الضفة المحتلة ومساعده المجاهد: ماجد الأشقر في عملية اغتيال صهيونية بطولكرم

24 أكتوبر 2005

الأرشيف
القائمة البريدية