30 سبتمبر 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    استشهاد 4 مواطنين وإصابة 60 واعتقال 300 واقتلاع 1800 شجرة زيتون الشهر الماضي

    آخر تحديث: السبت، 02 نوفمبر 2013 ، 12:11 م

    قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير، إن 4 شهداء سقطوا برصاص قوات الاحتلال الشهر الماضي، فيما اعتقل 300 آخرون.
    وأوضح المركز في تقريره الشهري حول انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر تشرين الأول الماضي، أن الشهداء هم: يونس الردايدة (30 عاما) من سكان بيت حنينا التحتا، ومحمد عاصي (26 عاماً)، وعبد الحفيظ تيم (76عاما) من بلدة الفندق شرق قلقيلية، واحمد طزازعة (20 عاما) من بلدة قباطية بمحافظة جنين.
    وأشار المركز إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت في الفترة ذاتها 300 مواطن بينهم عشرات الأطفال ونائبان في المجلس التشريعي، فيما أصابت 60 مواطنا.
    وبين التقرير أن سلطات الاحتلال تواصل سياستها لتهويد المدينة المقدسة وتغيير طابعها العربي الإسلامي المسيحي وفرض وقائع جديدة عليها، وأصبح اقتحام المسجد الأقصى شبه يومي بحماية الشرطة الصهيونية.
    ولفت إلى أنه تم الكشف عن مسودة اقتراح ومخطط خارطة لتقسيم زماني ومكاني وإقامة كنيس يهودي على خمس مساحة المسجد الأقصى في الجهة الشرقية منه، والمصادقة الأولية من قبل سلطات الاحتلال على مخطط لمد سكة حديد للقطار السريع من مدخل مدينة القدس المحتلة غربًا إلى البلدة القديمة شرقًا، وأنه تم الكشف عن مخطط تهويدي يهدف إلى تحويل أحد المواقع الإسلامية الأثرية التاريخية الواقعة بجوار المسجد الأقصى إلى مغتسل ومطهرة دينية نسائية يهودية تخدم النساء اليهوديات اللواتي يقتحمن ويدنسن المسجد الأقصى.
    وأوضح التقرير أن ما تسمى ‹سلطة تطوير القدس› الصهيونية بالتعاون مع وزارة السياحة الصهيونية، سلمت بلاغات لتجار أسواق اللحامين والعطارين والذهب في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، تعلن فيها نيتها إعادة تأهيل أسطح محلاتهم التجارية، تحضيرا لمشروع كبير تنوي الشركة تنفيذه فوق هذه المباني التاريخية، الهادف للاستيلاء مباشرة على أملاك وعقارات الأوقاف بالبلدة القديمة.
    وأكد أن المتطرفين اعتدوا على مقبرة تابعة للكنيسة اللاتينية في مدينة القدس وحطموا شاهد احد القبور، كما قامت سلطات الاحتلال في القدس بتسليم عشرات أوامر هدم إدارية لمنازل ومنشآت لمواطنين مقدسيين بذريعة البناء دون ترخيص.
    وقال: اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى الشهر الماضي عدة مرات وسط حراسة مشددة من القوات الصهيونية الخاصة على شكل مجموعات، وتجولوا في باحاته، وأدوا بعض الصلوات التلمودية، وقاموا بأعمال استفزازية ضد المصلين وطلاب وطالبات مصاطب العلم، بمشاركة حاخامات يهود وأحزاب سياسية ودينية صهيونية.
    وأكد التقرير أن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس صادقت على إقامة 58 وحدة سكنية في مستوطنة ‹بسجات زئيف› في القدس الشرقية، كما أوعز رئيس الحكومة الصهيونية إلى تسريع مخططات بناء 1500 وحدة استيطانية، في مستوطنة ‹رمات شلومو› في القدس الشرقية، وإقامة مركز سياحي استيطاني في سلوان، وحديقة عامة قبالة الجامعة العبرية في جبل المشارف الواقع في القدس الشرقية، إضافة إلى تعزيز ثلاث خطط تسمح بتوسيع البناء في الوحدات الاستيطانية القائمة حتى مساحة 50 مترا مربعا إضافيا لكل سكنة.
    ولفت التقرير إلى أن اللجنة الفرعية للاستيطان والتابعة للإدارة المدنية الصهيونية صادقت على خطط لبناء 582 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنات المعزولة في الضفة.
    وذكر أن مستوطني ‹أريئيل› المقامة على أراضي محافظة سلفيت، قاموا بتجريف وسرقة الحجارة من الأراضي الزراعية ومراع تقع غرب المحافظة، لاستخدامها في رصف شوارع المنطقة الصناعية ‹بركان›.، كما قام مستوطنو ‹ليشم› غرب سلفيت بتجريف وتهيئة أراض زراعية خصبة تقع بين قريتي كفر الديك ودير بلوط، محاذية لخربة أثرية بيزنطية منحوتة في الصخر. واستولى مستوطنون على أكثر من 20 دونما من أراضي قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس، وشرعوا بأعمال تمهيد وتسوية لها.
    ونوه مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق أن المستوطنين اقتلعوا واحرقوا أكثر من 1800 شجرة زيتون مثمرة في كل من دير شرف وجالود وقريوت وحوارة وجت وكفر لاقف وترمسعيا ورأس كركر والخضر وسوسيا، من ضمنها 600 شجرة زيتون في بلدة عينبوس جنوب مدينة نابلس تم إبادتها بمواد كيماوية، كما استولوا على بعض محاصيل الزيتون في معظم القرى القريبة من المستوطنات.
    وأضاف أن المستوطنين أضرموا النار بأربعة دونمات مزروعة بأشجار العنب في منطقة البويرة قرب مستوطنة ‹خارسينا› بمحافظة الخليل، كما هاجم العشرات منهم المزارعين في قريتي بورين وعراق بورين جنوب نابلس وطردوهم من حقولهم أثناء قطف الزيتون.
    وأشار تقرير المركز إلى أن مستوطناً دهس مواطنة مسنة (72 عاما) قرب قرية مردا بمحافظة سلفيت، وخط آخرون شعارات عنصرية على جدران مسجد في بلدة بيت أكسا شمال غرب القدس محاولين اقتحامه والعبث بمحتوياته، وقال: اقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال البلدة القديمة من مدينة الخليل، في حين أغلقت سلطات الاحتلال لعدة أيام جميع أروقة وساحات الحرم الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين، فيما سمحت للمستوطنين باستباحة المسجد، بحجة احتفالهم بعيد ما يسمى ‹سبت سارة›.
    وأكد التقرير أن سلطات الاحتلال تواصل سياسة هدم المباني والمنشآت المملوكة للمواطنين بذريعة البناء دون ترخيص، حيث أجبر المواطن أسامة الرجبي من بيت حنينا شمال شرقي القدس على هدم منزله بنفسه، عقب إخطاره بقرار إداري من قبل بلدية الاحتلال في القدس، بحجة عدم الترخيص، فيما هدفت جرافات الاحتلال مبنى في (حي الاشقرية) ببلدة بيت حنينا تعود ملكيته للحاج أمين شويكي، مكون من 4 شقق سكنية.
    وبين أن الاحتلال هدم مبنى قيد الإنشاء مؤلفا من طابقين (تجاري وسكني) في بلدة أبو ديس تعود ملكيته للمواطنين أشرف أبو اسنينة ومعتز بدر بحجة البناء دون ترخيص، كما هدمت خزان مياه وسورا وغرفتين، إضافة إلى عدد من البركسات الزراعية في منطقة الطويل التابعة لقرية عقربا جنوب مدينة نابلس.
    وأوضح التقرير أن عمليات الهدم طالت مساكن في خربة مكحول بمنطقة الأغوار للمرة الرابعة على التوالي، كما رحلت سلطات الاحتلال 25 عائلة تقيم في منطقة البرج في وادي المالح، وبزيق على سفوح الأغوار الشمالية، بحجة التدريبات والمناورات العسكرية. كما قررت محكمة بلدية الاحتلال هدم بناية سكنية في حي بئر أيوب ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء دون ترخيص.
    وفي قطاع غزة، قال التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت 3 مواطنين أثناء مرورهم عبر المعابر الحدودية، فيما سجلت 7 حالات إطلاق نار من القوات المتمركزة على الشريط الحدودي، وإطلاق النار باتجاه الصيادين 7 مرات وإرغامهم على عدم الاقتراب من حدود الفصل المائية، إضافة إلى 9 عمليات توغل شرق بلدة خزاعة وخان يونس وبيت حانون.

    (المصدر: جريدة الأيام، 02/11/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42%

19.3%

36.4%

2.3%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

الافراج عن 25 أسيرة فلسطينية مقابل الحصول على معلومات عن الجندي الصهيوني شاليط المختطف لدى المقاومة بغزة

30 سبتمبر 2009

استشهاد المجاهدين سفيان أبو الجديان ومحمود المدهون من سرايا القدس أثناء تصديهم لقوات الاحتلال المتوغلة بمخيم جباليا شمال غزة

30 سبتمبر 2004

استشهاد الطفل محمد الدرة على يد قوات الاحتلال الصهيوني في اليوم الثاني لانتفاضة الأقصى

30 سبتمبر 2000

البريطانيون ينفذون حكم الإعدام بالمناضل يوسف سعيد أبو درة في القدس

30 سبتمبر 1939

انعقاد المؤتمر الشعبي الفلسطيني في نابلس لدفع الشباب إلى ميادين الجهاد والمقاومة

30 سبتمبر 1931

مقتل جندي صهيوني وإصابة آخر في كمين لسرايا القدس استهدف جنود الاحتلال وسط مدينة نابلس

30 سبتمبر 2002

الإفراج عن الشيخ الشهيد أحمد ياسين من السجون الصهيونية بعد في إطار عملية تبادل الأسرى بين دولة الكيان والحكومة الأردنية

30 سبتمبر 1997

الأرشيف
القائمة البريدية