30 سبتمبر 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    شهيدان و 278 حالة اعتقال في الضفة وغزة خلال أيلول

    آخر تحديث: الثلاثاء، 01 أكتوبر 2013 ، 11:10 ص

    أصدر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان تقريرا لشهر أيلول – سبتمبر عن الاعتقالات في الضفة الغربية وقطاع غزة، تبيّن فيه أن مجموع الاعتقالات التي أجرتها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين كانت 278 حالة اعتقال إضافة إلى سقوط شهيد واحد خلال الفترة نفسها.
    وأفاد مركز أحرار أن محافظة الخليل نالت النصيب الأكبر من الاعتقالات التي نفذها الاحتلال بواقع 81 حالة اعتقال، بينما احتلت محافظة القدس المرتبة الثانية من حصيلة الاعتقالات ب 62 حالة، تلتها محافظة نابلس 32 حالة، وبيت لحم 30، ورام الله 28، بينما كانت الاعتقالات في محافظة جنين بواقع 17 حالة، وفي محافظة قلقيلية 11 حالة، ومحافظة سلفيت 7، ومحافظة طولكرم 5، أما في قطاع غزة فكانت 3 حالات فقط.
    وسجّل مركز أحرار 21 حالة اعتقال نفّذها الاحتلال على الحواجز
    العسكرية والمعابر خلال أيلول – سبتمبر، كما تم توثيق 9 حالات اعتقال لأطفال تقل أعمارهم عن 15 عامًا في الفترة نفسها؛ إضافة إلى حالتي اعتقال للنساء، وهما: المواطنة آيات محفوظ من الخليل التي اعتقلتها قوات الاحتلال في 8/9/2013 قرب الحرم الإبراهيمي بدعوى حيازتها سكينًا، والمواطنة ثروت غانم من طولكرم واعتُقلت في 29/9/2013 أثناء توجهها لزيارة شقيقها الأسير غانم غانم المعتقل في سجن النقب.
    وفي السياق ذاته سُجلت حالة اعتقال لصحفي واحد في مدينة القدس وهو محمود أبو عطا في 24/9/2013 ويعمل أبو عطا مديرًا لقسم الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث بالمدينة المقدسة.
    وخلال أيلول – سبتمبر سُجلت حالة استشهاد في مخيم جنين، وهو الشهيد إسلام طوباسي الذي ارتقى في 17/9/2013 إثر اشتباك مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم فجر ذلك اليوم، وشهيد آخر في قطاع غزة في 30/9 بعد قصفه بطائرة صهيونية وهو الشهيد "هويشل إسماعيل الحناجرة أبو هويشل" (36 عامًا) بعد مطاردته بزعم محاولته اجتياز السياج الفاصل شمال قطاع غزة.
    وبالمقارنة مع شهر آب- أغسطس الذي سُجل فيه 250 اعتقالًا، فقد ارتفعت حصيلة الاعتقالات لشهر أيلول - سبتمبر، فضلًا عن تجديد الاعتقالات التي أصدرها الاحتلال بحق عدد من الأسرى خلال الشهر ذاته.
    وقال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش: إن مدن الضفة الغربية مستباحة بشكل يومي ولا توجد أي سيادة على أي مكان فلسطيني، مشيرا إلى إمكانية وجود حالات اعتقال أخرى لم يتمكن المركز من رصدها خلال هذا الشهر.
    وتحدث الخفش عن معاناة الفلسطينيين على الحواجز العسكرية التي تمزق مناطق الضفة الغربية ومن خلالها يتم اعتقال الشباب الفلسطيني المتنقل من مدينة إلى أخرى.

    (المصدر: مركز أحرار، 30/9/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42%

19.3%

36.4%

2.3%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

الافراج عن 25 أسيرة فلسطينية مقابل الحصول على معلومات عن الجندي الصهيوني شاليط المختطف لدى المقاومة بغزة

30 سبتمبر 2009

استشهاد المجاهدين سفيان أبو الجديان ومحمود المدهون من سرايا القدس أثناء تصديهم لقوات الاحتلال المتوغلة بمخيم جباليا شمال غزة

30 سبتمبر 2004

استشهاد الطفل محمد الدرة على يد قوات الاحتلال الصهيوني في اليوم الثاني لانتفاضة الأقصى

30 سبتمبر 2000

البريطانيون ينفذون حكم الإعدام بالمناضل يوسف سعيد أبو درة في القدس

30 سبتمبر 1939

انعقاد المؤتمر الشعبي الفلسطيني في نابلس لدفع الشباب إلى ميادين الجهاد والمقاومة

30 سبتمبر 1931

مقتل جندي صهيوني وإصابة آخر في كمين لسرايا القدس استهدف جنود الاحتلال وسط مدينة نابلس

30 سبتمبر 2002

الإفراج عن الشيخ الشهيد أحمد ياسين من السجون الصهيونية بعد في إطار عملية تبادل الأسرى بين دولة الكيان والحكومة الأردنية

30 سبتمبر 1997

الأرشيف
القائمة البريدية