الثلاثاء 18 يناير 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    236 حالة اعتقال و 3 شهداء خلال شهر مارس

    آخر تحديث: الإثنين، 01 إبريل 2013 ، 00:00 ص

    أفاد التقرير الشهري، الصادر عن مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، إن (236) حالة اعتقال تمت ضد أبناء الشعب الفلسطيني، خلال شهر مارس من للعام الجاري 2013.
    وذكر المركز، أن من بين الاعتقالات التي تم رصدها، خمسة من قطاع غزة، وكانت في صفوف الصيادين, أما بقية العدد، وهو 231، فكان من الضفة الغربية.
    وتبين في التقرير الشهري لمركز "أحرار"، أن مدينة الخليل كان لها النصيب الأكبر من الاعتقالات، وجاءت في المرتبة الأولى، حيث بلغ عدد المعتقلين فيها (75) معتقلاً.
    ورصد المركز (39) حالة اعتقال في مدينة القدس، و(31) حالة في نابلس، و(35) حالة في بيت لحم، و(5) حالات في قلقيليةن و(8) حالات في رام الله، و(19) حالة في جنينن و(4) حالات في طوباس، و(5) في سلفيت، و(6) في طولكرم، بالإضافة لحالة واحدة في أريحا.
    ومن بين الاعتقالات، (10) حالات لمواطنين اعتقلوا على الحواجز العسكرية المنصوبة في أرجاء الضفة الغربية، والتي تقطع أوصالها، وتحول حياة المواطنين فيها لجحيم فعلي.
    كما كانت هناك ثلاثة حالات لاعتقال من على معبر الكرامة، الفاصل بين فلسطين والأردن، والذي يعتبر مصيدة لاعتقال الفلسطينيين، وتتحكم به سلطات الاحتلال.
    ومما رصده المركز أيضاً، كان اعتقال قوات الاحتلال لعدد من المرضى، كالأسير جهاد بسام بليدي (20 عاماً) من مدينة طولكرم، والذي يعاني مرضاً في القلب، كما اعتقلت من الخليل، الأسير المحرر والمعاق حركياً معتز عبيدو (32 عاماً)، والذي نجا من موت محقق قبل عامين، بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه مباشرة، واعتقل الاحتلال أيضاً خلال الشهر الحالي، الأسير المحرر عوض الله اشتية قضاء نابلس، وهو مريض بالقلب، واعتقل عدة مرات.
    أما على صعيد المعتقلين الصحفيين، اعتقال ثلاثة صحفيين، وهم: الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية الأقصى، والصحفي والكاتب وليد خالد، مدير صحيفة فلسطين في الضفة الغربية بالإضافة للمصور والصحفي  بكر عتيلي، كما اعتقلت قوات الاحتلال خلال مارس النائب في المجلس التشريعي محمد جمال النتشة من مدينة الخليل.
    أما الشهداء الذين ارتقوا خلال مارس في الضفة الغربية، فهم: الشهيد محمد سميح عصفور (22 عاما) من عابود قضاء مدينة رام الله، والذي ارتقى خلال المواجهات التي انطلقت نصرة للأسرى في سجون الاحتلال، والشهيد محمود الطيطي (19 عاماً) من مخيم الفوار في الخليل، والذي ارتقى خلال مواجهات مع جنود الاحتلال في المدينة.
    كما استشهد المواطن مؤيد غزاونة (35 عاماً) من مدينة رام الله، بعد أن أطلقت  قوات الاحتلال قنبلة غاز باتجاه السيارة التي كان يقودها، بينما هو يبحث عن لقمة العيش لأبنائه.
    مدير مركز "أحرار" فؤاد الخفش، أكد إن اعتداءات الاحتلال الصهيوني ضد أبناء الشعب الفلسطيني لا تزال متواصلة، وأن الكل مستهدف، وأن حالات الاعتقال تتزايد في صفوف المواطنين، كما أن الاحتلال الصهيوني ما زال يواصل اعتداءاته عبر الحواجز، وعلى الطرق الالتفافية، وعبر مصادرة الأراضي، والاعتداء على المزارعين، ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم. 

    (المصدر: مركز أحرار، 31/3/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

44.2%

19.5%

33.8%

2.6%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

الشهيد طلال قويدر ينتقم لشهداء مسجد الرضوان ويقتل 3 من حرس الحدود الصهاينة بالسكين قبل أن يستشهد

18 يناير 1989

العصابات الصهيونية تنفذ مذبحة جديدة بقرية منصورة الخيط في الجليل الأعلى

18 يناير 1948

استشهاد الأسير المحرر خميس علي أحمد عبد الله من مخيم عسكر بنابلس باشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، يذكر أن الشهيد سبق وأن اعتقل عدة مرات وأمضى حوالي 8 سنوات في السجون الصهيونية

18 يناير 2002

استشهاد الأسير سعيد حمد أبو ستة في التحقيق في سجن غزة وهو من سكان خانيونس

18 يناير 1979

استشهاد الأسير موسى عبد الرحمن من قرية نوبا قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية برصاص حراس المعتقل

18 يناير 1992

استشهاد المجاهد عبد الفتاح عرابي بإطلاق نار صهيوني استهدف منزله بمدية رفح جنوب قطاع غزة

18 يناير 2003

استشهاد المجاهد محمد موسى العر وثلاثة من أفراد عائلته بقصف صهيوني استهدف منزله شمال قطاع غزة

18 يناير 2009

الأرشيف
القائمة البريدية