الخميس 20 يناير 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    4900 أسير في سجون الاحتلال بينهم 105 قبل أوسلو

    آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2013 ، 00:00 ص

    دعا الأسير السابق، ومدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين، عبد الناصر فروانة، الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، بوضع قضية آلاف الأسرى القابعين في سجون الاحتلال وما يتعرضون له من انتهاكات جسيمة على أجندة لقائه بالرئيس الأمريكي "باراك أوباما" لاطلاعه على معاناتهم وإسماعه صوتهم وآهاتهم وللتأكيد على حقهم بالحرية، لا سيما الأسرى القدامى منهم الذين كان من المفترض أن يتحرروا عقب التوقيع على اتفاقية "أوسلو" قبل عشرين عاماً. أو كاستحقاق أساسي لما نصت عليه اتفاقية "شرم الشيخ" الموقعة في الرابع من سبتمبر عام 1999 (أن الحكومة الصهيونية ستفرج عن المعتقلين الفلسطينيين الذين ارتكبوا مخالفاتهم قبل 13 أيلول 1993، والذين اعتقلوا قبل 4 أيار 1994، أي قبل إعلان المبادئ وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية).
    وقال فروانة : تتزامن زيارة "أوباما" في ظل وجود (4900) أسير ومعتقل فلسطيني في السجون، من كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني بينهم أطفال ونساء ومرضى ومعاقين وشيوخ، وبرلمانيين ووزراء سابقين ومعلمين..الخ.
    وأضاف : بأن هؤلاء جميعا يُحتجزون في ظروف قاسية وحقوقهم الأساسية مسلوبة، ويتعرضون لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي أو النفسي، ويتلقون معاملة لاإنسانية، مما يشكل انتهاكاً فاضحا لكافة المواثيق والأعراف الدولية.
    وأشار إلى أن الغالبية العظمى منهم ويشكلون ما نسبته (84 %) تقريباً هم من سكان الضفة الغربية، و(9،2 %) من سكان قطاع غزة، والباقي من القدس والـ 48، وهؤلاء موزعين على قرابة 17 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف أبرزها النقب، نفحة، ريمون، جلبوع، شطة، عوفر عسقلان، هداريم وايشل وأهلي كيدار، هشارون، الرملة ومجدو.
    وبين فروانة إلى أن من بين الأسرى يوجد (14) نائباً، بالإضافة إلى ثلاثة وزراء سابقين وعشرات المعلمين والصحافيين والقيادات السياسية والأكاديمية والمهنية.
    وأوضح أن أعداد المعتقلين الإداريين قد انخفضت مقارنة بالشهور الماضية لتصل إلى (168) معتقلاً إدارياً دون تهمة أو محاكمة، و(12) أسيرة أقدمهن لينا الجربوني من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقلة منذ 18 ابريل / نيسان عام 2002 وتقضي فترة حكم 17 سنة. فيما ارتفعت أعداد المعتقلين الأطفال حيث وصل عددهم إلى (235) طفلاً لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر، وأن (35) طفلاً منهم تقل أعمارهم عن 16 عاماً، وأن استهداف الأطفال قد تصاعد في الآونة الأخيرة.
    وأشار إلى وجود (532) أسيراً من بين الأسرى صدر بحقهم أحكاماً بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لمرات عديدة.
    وأعرب فروانة عن قلقه من تزايد أعداد الأسرى المرضى، واستمرار  دولة الاحتلال  في استهتارها بحياة الأسرى وعدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة والضرورية لهم، لا سيما ممن يعانون من أمراض خطيرة وخبيثة كمرض القلب والسرطان وذوي الإعاقات الجسدية والذهنية، مما يفاقم من معاناتهم ويؤدي إلى تردي أوضاعهم الصحية بشكل خطير ومقلق.
    وذكر فروانة بأن عدد  الأسرى القدامى وهو مصطلح يُطلق على الأسرى المعتقلين منذ ما قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو / آيار عام 1994، قد انخفض إلى (105) أسيراً بعد تحرر الأسير أيمن شعت من قطاع غزة بعد قضاء محكوميته البالغة 20 عاما، وأن لكل واحد من هؤلاء قصة وحكاية.
    وتابع : أن من بين  القدامى  يوجد (76) أسيراً قد مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح عمداء الأسرى، فيما  جنرالات الصبر وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن قد وصل عددهم لـ (25) أسيراً فلسطينياً، ويُعتبر الأسير كريم يونس من قرية عرعرة في المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ أكثر من ثلاثين عاماً هو عميد الأسرى عموماً.
    وناشد فروانة كافة الجهات الفلسطينية الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات الشعبية ووسائل الإعلام المختلفة إلى التحرك الجاد لإنقاذ حياة الأسرى عموماً والمضربين عن الطعام خصوصاً، وتفعيل قضيتهم على كافة المستويات والصعد.

    (المصدر: شبكة فلسطين الإخبارية، 20/3/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

44.9%

19.2%

33.3%

2.6%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

وزير الحرب الصهيوني المجرم اسحاق رابين يعلن عن سياسة "القوة والعنف والضرب" (تكسير العظام) لمواجهة شباب انتفاضة الحجارة

20 يناير 1988

اغتيال الشهيد محمود المبحوح القيادي في حركة حماس في مدينة دبي على أيدي أفراد من جهاز الموساد الصهيوني

20 يناير 2010

استشهاد المجاهد صلاح الدين عبد الفتاح أبو العيش من مدينة رفح في مواجهات مع قوات الاحتلال قرب بوابة صلاح الدين جنوب قطاع غزة

20 يناير 2005

استشهاد المجاهد سالم محمد سمودي من سرايا القدس أثناء اشتباك مسلح قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية

20 يناير 2011

استشهاد الأسير المحرر محمد مطيع أبو رية من مدينة الخليل متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له أثناء اعتقاله في سجون الاحتلال

20 يناير 1996

استشهاد الأسير عمر أحمد عوض الله "أبو احمد" في سجن عسقلان نتيجة الإهمال الطبي والشهيد من سكان مخيم جباليا

20 يناير 1975

الأرشيف
القائمة البريدية