الخميس 20 يناير 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    سبعة شهداء و300 معتقل في يناير الماضي

    آخر تحديث: الأحد، 03 فبراير 2013 ، 00:00 ص

    رصدت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري أن قوات الاحتلال قتلت (7 مواطنين) واعتقلت أكثر من (300 آخرين) خلال شهر كانون الثاني الماضي.
    وبحسب المعلومات فقد قتلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين في الضفة الغربية بينهم فتيين ومواطنة، والشهداء همّ: عدي كامل محمد الدراويش (21 عاما) من دورا قضاء الخليل، والفتى سمير أحمد عبد الرحيم (17 عاما) من قرية بدرس قضاء رام الله، والمواطنة لبنى منير سعيد حنش (22 عاما) من بيت لحم، والفتى صالح احمد العمارين (16 عاما) من مخيم العزة في بيت لحم.
    في حين استشهد (3 مواطنين) في قطاع غزة بينهم طفل واحد، والشهداء همّ: موسى مشير كوارع (6 سنوات) من خانيونس الذي استشهد في انفجار جسم مشبوه من مخلفات الاحتلال، ومحمد علي المملوك (22 عاما) من جباليا، ومصطفى عبد الحكيم أبو جراد (21 عاما) من بيت لاهيا.
    وأكدت المؤسسة في بيانها اليوم السبت 2-2-2013 أنه "بدا جليا أن قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة وغير المتناسبة في مواجهة المدنيين الفلسطينيين العزل".

    اعتقالات بالجملة
    أما فيما يخص الاعتقالات الصهيونية، فأشارت المؤسسة إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 300 مواطن من مدن الضفة الغريبة وقطاع غزة، بينهم أكثر من (60 طفلا) دون سن الـ 18 وكذلك 5 مواطنات.
    وأوضح التقرير أن محافظة الخليل كانت أعلى المدن الفلسطينية من حيث أعداد المعتقلين، حيث اعتقل فيها أكثر من 80 مواطنا، تلتها محافظة القدس، حيث اعتقل حوالي 70 شخصا، ثم محافظة نابلس التي اعتقل منها 50 مواطنا، ثم جنين 38 مواطنا، ثم بيت لحم.
    وقد تم اعتقال معظم هؤلاء خلال عمليات دهم واقتحام وتفتيش نفذتها قوات الاحتلال لمنازلهم خلال ساعات الفجر الأولى.
    ولفت التقرير إلى أن هذه الأرقام لا تشمل المواطنين الذي اعتقلوا خلال المواجهات التي اندلعت في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال لقرية باب الشمس التي أقيمت على الأراضي المصادرة بالقرب من مدينة القدس، كما لا تشمل أيضا العمال الفلسطينيين الذين يعتقلون داخل المناطق المحتلة عام48.
    وبيّن التقرير أن حوالي (17 مواطنا) اعتقلوا عن الحواجز العسكرية المنتشرة في جميع مدن الضفة الغربية ومواطن واحد هو رفيق عايش أبو هربيد (34 عاما) اعتقل عن حاجز ايرز الصهيوني خلال محاولته الدخول إلى الضفة الغربية بقصد العلاج، كما اعتقل (3 مواطنين) عن جسر الكرامة الحدودي، ومن بين المعتقلين أيضا حوالي (20 طالبا) جامعيا.

    أسرى محررون
    وأشار الباحث في مؤسسة التضامن أحمد البيتاوي إلى أن من بين المعتقلين عدد من الأسرى المحررين الذين أمضوا عدة سنوات في سجون الاحتلال، كالشيخ جمال الطويل رئيس بلدية البيرة السابق والشيخ باجس نخلة وفادي صادق وشحة وثلاثتهم من محافظة رام الله، وسامر سليم شراب من قرية عورتا قضاء نابلس.
    بالإضافة إلى اعتقال الصحفي عنان سمير عجاوي من مدينة جنين عبر معبر الكرامة، وحسن عبد الحليم ترابي من قرية صرة قضاء نابلس الذي يعاني من مرض السرطان.

    (المصدر: فلسطين الآن، 02/02/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

44.9%

19.2%

33.3%

2.6%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

وزير الحرب الصهيوني المجرم اسحاق رابين يعلن عن سياسة "القوة والعنف والضرب" (تكسير العظام) لمواجهة شباب انتفاضة الحجارة

20 يناير 1988

اغتيال الشهيد محمود المبحوح القيادي في حركة حماس في مدينة دبي على أيدي أفراد من جهاز الموساد الصهيوني

20 يناير 2010

استشهاد المجاهد صلاح الدين عبد الفتاح أبو العيش من مدينة رفح في مواجهات مع قوات الاحتلال قرب بوابة صلاح الدين جنوب قطاع غزة

20 يناير 2005

استشهاد المجاهد سالم محمد سمودي من سرايا القدس أثناء اشتباك مسلح قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية

20 يناير 2011

استشهاد الأسير المحرر محمد مطيع أبو رية من مدينة الخليل متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له أثناء اعتقاله في سجون الاحتلال

20 يناير 1996

استشهاد الأسير عمر أحمد عوض الله "أبو احمد" في سجن عسقلان نتيجة الإهمال الطبي والشهيد من سكان مخيم جباليا

20 يناير 1975

الأرشيف
القائمة البريدية